الكويت.. «اتحاد العقاريين»: زيادة الكهرباء على «التجاري» قاسية جداً

الكويت.. «اتحاد العقاريين»: زيادة الكهرباء على «التجاري» قاسية جداً

 

تستنفر العديد من الشركات العقارية «الكبرى»، وتحديدا تلك التي تدير وتملك مجمعات تجارية في الكويت من تطبيق تعرفة الكهرباء والماء الجديدة، والتي ستؤثر وبلا شك على ميزانيات وأرباح الشركات العقارية نظرا للتغيير الهائل في قيمة فواتير الكهرباء.

وفي موازاة الخطوات التي يقوم بها عدد من أعضاء مجلس الأمة حاليا على إيقاف القانون رقم 20 لسنة 2016 والخاص بالتعرفة الجديدة للكهرباء والماء، بدأ اتحاد العقاريين تحركات جادة في نفس الاتجاه، حيث قام بمخاطبة وزيرا الكهرباء والماء والنفط عصام المرزوق، بضرورة التدرج في زيادة أسعار الكهرباء ولمدة 5 سنوات.

وأشار الاتحاد الى أن تطبيق التعرفة الجديدة في مايو المقبل من شأنه أن يؤدي الى ارتباك العمل في هذا القطاع وتوقف بعضها، ما قد ينتج عنه خلل اقتصادي وانعكاس على القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدولة، فضلا عن النتائج الاجتماعية غير المحمودة.

وأكد ان زيادة الكهرباء والتي تبلغ نسبتها نحو 12.5 ضعفا على قطاع العقار التجاري تعتبر قاسية جدا على القطاع، خاصة اذا ما عرفنا أن نحو 80% من المباني الاستثمارية التجارية في الكويت يزيد عمرها على 5 سنوات، وأن أغلبها لم تأخذ بعين الاعتبار عند إنشائها الاحتياطات اللازمة فيما يخص العزل الحراري ووضع أنظمة الحد من استهلاك الكهرباء والماء، ما يعني أنها تحتاج الى وقت طويل لإجراء التعديلات المطلوبة قبل موعد التطبيق المحدد.

وأكد الاتحاد ان ارتفاع التكلفة بهذه الطريقة سيؤدي بالمحصلة الى تضخم سعري في أسعار الخدمات والسلع، ومنها على سبيل المثال الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية والترفيهية والتجارية، وما سينتج عن ذلك من أضرار اقتصادية واجتماعية.

وأوضح الاتحاد أنه ليس ضد إعادة تسعير خدمات الكهرباء والماء، لكن ذلك يجب أن يتم من خلال التدرج الزيادة خلال مدة لا تقل عن 5 سنوات، وتقسيم المستهلكين في العقار التجاري الى شرائح أسوة بالعقار الاستثماري، وتقديم حوافز للكويتيين أصحاب المشاريع الصغيرة لمساعدتهم على زيادة قدراتهم التنافسية، وتقديم خصومات للمستهلكين الذين يعملون على ترشيد استهلاكهم.

شاهد أيضاً

حاكم دبي يصل الرياض لحضور المنتدى العالمي لصندوق الاستثمارات العامة

حاكم دبي يصل الرياض لحضور المنتدى العالمي لصندوق الاستثمارات العامة وصل الشيخ محمد بن راشد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *