بعد تلميح السيسي بعدم زيادة الأجور..تعرَّف على قواعد صرف العلاوات

مؤتمر شرم

بعد تلميح السيسي بعدم زيادة الأجور..تعرَّف على قواعد صرف العلاوات

في إطار تصريحات رئيس الجمهورية خلال فاعليات منتدى شباب العالم المقام في مدينة السلام شرم الشيخ، لمّح الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أن الموظفين الحكوميين في البلاد قد لا يحصلون على العلاوة الدورية هذا العام، في الوقت الذي تحتاج فيه الحكومة أموالاً لبناء فصول جديدة لمجابهة الفصول المكتظة بالطلاب داخل المدارس.

كانت الجريدة الرسمية نشرت في يوليو الماضي قرار الدكتور محمد معيط وزير المالية، بشأن قواعد صرف العلاوة الدورية والعلاوة الخاصة والعلاوة الاستثنائية للموظفين والعاملين بالدولة بدءاً من يوليو 2018.

ومن أبرز قواعدها: أن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية المستحقة للموظفين المخاطبة بأحكام قانون الخدمة المدنية المستحقة في 1 يوليو 2018 طبقاً لنص المادة 37 منه مبلغ 65 جنييهاً شهرياً وبدون حد أقصى.

وتمنح العلاوة الخاصة الشهرية المقررة بالمادة الثانية من القانون للعاملين بالجهاز الإدارة للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الدائمين والمؤقتين بمكافأة شاملة وذوي المناصب العامة والربط الثابت داخل جمهورية مصر العربية من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المشار إليه، وكذلك العاملين بالدولة الذين تنظم شؤون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة.

ويعتبر بند الأجور داخل الموازنة العامة للدولة أحد أكبر البنود؛ حيث بلغ إجمالي الأجور وتعويضات العاملين في موازنة العام الجديد 2018-2019، نحو 270.089 مليار جنيه، مقابل نحو 239.9 مليار جنيه بموازنة السنة المالية 2017-2018 بزيادة بلغت نحو 30.1 مليار جنيه.

ويمثل بند الأجور نحو 19% من إجمالي المصروفات بمشروع الموازنة العامة للدولة البالغ مقدارها 1.424 تريليون جنيه.

وجاءت تلميحات الرئيس في ذلك الإطار عند حديثه عن التعليم واحتياج مصر لزيادة الفصول لتقليل الكثافة: “نحتاج 250 ألف فصل بتكلفة 130 مليار جنيه لتقليل كثافة الفصول حالياً”.

وخلال العام الجاري أقر الرئيس علاوة استثنائية للموظفين والعاملين بالدولة وذلك بعد إقرارها من مجلس النواب.

ووفقاً للقانون يمنح الخاضعون وغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بفئات مالية مقطوعة بواقع 200 جنيه شهرياً للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و190 جنيهاً شهرياً للدرجات المالية الأولى الثانية والثالثة، و180 جنيهاً للدرجات المالية مدير عام فما فوقها، ومنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% بحد أدنى 65 جنيهاً شهرياً، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية 65 جنيهاً شهرياً.

ويعد منتدى شباب العالم المقام خلال الفترة من 3 نوفمبر 2018 وحتى 6 من ذات الشهر، حدثاً سنوياً عالمياً انطلق في العام الماضي بمبادرة من الرئيس، موجهاً رسالة سلام وازدهار وتنمية إلى العالم من أرض السلام، ويشهد المنتدى هذا العام مشاركة أكثر من 5000 شاب وشابة من 160 دولة في حضور نخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

ونشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، في وقت سابق إنفوجرافاً يوضح العلاوة الخاصة والاستثنائية للموظفين والعاملين بالدولة بدءاً من شهر يوليو الماضي.

شاهد أيضاً

“هدف” يوقع 4 اتفاقيات لتدريب وتوظيف 3 آلاف سعودي وسعودية

“هدف” يوقع 4 اتفاقيات لتدريب وتوظيف 3 آلاف سعودي وسعودية أبرم صندوق تنمية الموارد البشرية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *