الليرة التركية تهبط لمستويات قياسية متدنية بعد بيانات اقتصادية

الليرة التركية تهبط لمستويات قياسية متدنية بعد بيانات اقتصادية

هبطت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات أمس الإثنين، لتواصل تسجيل المستويات القياسية المتدنية بفعل بيانات عجز الحساب الجاري.

وتعرضت عملة تركيا المحلية إلى ضغوط قوية بفعل بيانات عجز الحساب الجاري والتي أظهرت اتساع الفجوة بوتيرة تخالف تقديرات المحللين.

وأشارت بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي التركي أمس إلى ارتفاع عجز الحساب الجاري في تركيا إلى 4.812 مليار دولار في مارس الماضي مقارنة مع 4.5 مليار دولار المسجلة في الشهر السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن عجز الحساب الجاري سوف يتراجع إلى 4.125 مليار دولار.

وبلغ عجز الحساب التجاري خلال الربع الأول من العام الجاري 16.4 مليار دولار وهو ما يمثل زيادة قدرها 96% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وكان البنك المركزي في تركيا رفع سعر الفائدة للمرة الأولى في العام الجاري خلال اجتماع السياسة النقدية في الشهر الماضي بمقدار 75 نقطة أساس.

وبحلول الساعة 5:39 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار بأكثر من 0.8% لتصعد العملة الأمريكية إلى 4.3516 ليرة تركية.

وفي وقت سابق من الجلسة تهاوت قيمة عملة تركيا أمام نظيرتها الأمريكية عند مستوى 4.3521 ليرة لكل دولار، وهو أدنى مستوى في تاريخ العملة.

وبلغت خسائر الليرة التركية مقابل الورقة الخضرء هذا العام حوالي 12% مع الأداء السلبي للاقتصاد في البلاد.

ويبلغ معدل التضخم في تركيا 10.85% في أبريل الماضي على أساس سنوي وهو ما يعتبر بعيد جداً عن مستهدف البنك البالغ 5%.

كما يواصل الرئيس رجب طيب أردوغان تدخله في السياسة النقدية مع مطالبات خفض رفع سعر الفائدة التركية من أجل دعم المستثمرين والاستثمار.

شاهد أيضاً

سوق أبوظبي يبدأ العمل بوحدات المزايدة المحدثة

سوق أبوظبي يبدأ العمل بوحدات المزايدة المحدثة كشف سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء، عن بدء ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *