“الزراعة المصرية” تبحث استخدام تطبيقات الطاقة الذرية

“الزراعة المصرية” تبحث استخدام تطبيقات الطاقة الذرية

ذكر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد المنعم البنا، أن هناك عدد كبير من التطبيقات والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، لاسيما في مجالات الزراعية والري والطب، لافتاً إلى أن مصر قطعت شوطاً هاماً الفترة الاخيرة لمواكبة التقدم في هذا المجال.

وأكد عبد المنعم البنا في بيان صادر، اليوم السبت، على أهمية الدور الحيوي للتطبيقات السلمية للطاقة الذرية والتي يتم توجيهها لخدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة.

جاءت تصريحات البنا، خلال لقاءه برئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، الدكتور عاطف عبد الفتاح، ورئيس القسم الافريقي بالهيئة الدولية للطاقة الذرية “مايكل ادوارد”، ومدير الوحدة الافريقية بالهيئة الدولية للطاقة الذرية، الدكتور شوكت عبد الرازق.

وأشار البنا، إلى أهمية أن يشمل التعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية مجالي الغذاء والزراعة، بحيث تتضمن استخدم التقنيات الذرية في استنباط أصناف جديدة من المحايل قليلة الاستخدام للمياه.

وكانت وزارة الموارد المائية والري بمصر، قد أكدت أمس، أنه يتم التنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لترشيد زراعات المحاصيل شرهة استهلاك المياه وتقليل المساحات المنزرعة بها.

وأوضح البنا، أنه من الممكن أيضاً التعاون في مجالات تحلية وتنقية المياه واستخدامها في اغراض الزراعة، فضلا ً عن إمكانية الاستعانة بتلك التقنيات في تحديد مناطق المياه الجوفية، بما سيساهم في زيادة فرص استصلاح الاراضي، التوسع في مساحات جديدة يتم زراعتها.

ونوه وزير الزراعة، إلى إمكانية الاستفادة من تقنيات الطاقة الذرية في القضاء على مرض انفلونزا الطيور، وعلاج أمراض النباتات المختلفة، بحيث يتم إتاحة الفرص التدريبية للباحثين والمهندسين الزراعيين لتأهيلهم على هذه الاستخدامات.

شاهد أيضاً

مصر تدرس فرض ضرائب على التجارة الإلكترونية وإعلانات التواصل الاجتماعي

مصر تدرس فرض ضرائب على التجارة الإلكترونية وإعلانات التواصل الاجتماعي قال وزير المالية المصري، إن ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *