عائد سندات البرتغال يتراجع لأدنى مستوى بعامين بدعم تعافي الاقتصاد

عائد سندات البرتغال يتراجع لأدنى مستوى بعامين بدعم تعافي الاقتصاد

ارتفعت السندات الحكومية البرتغالية خلال تداولات اليوم الإثنين، ليتراجع العائد إلى أدنى مستوى منذ عام 2015 بعد أن رفعت وكالة “فيتش” من تصنيفها الائتماني، إضافة إلى التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي.
وهبط العائد على سندات البرتغال لآجل 10 سنوات إلى 1.754% في تمام الساعة 11:34 صباحاً بتوقيت جرينتش، مقارنة بمستوى 1.808% سجله عند إغلاق الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2015.
وكانت وكالة التصنيف الائتماني، قد رفعت تصنيف البرتغال من درجة غير المرغوب فيه أو “الخردة” عند “بي بي +” إلى “بي بي بي”، ويأتي هذا القرار بعد تحديث في سبتمبر الماضي إلى درجة الاستثمار أيضاً من وكالة “ستاندرد آند بورز”.
ووفقاً لبيانات مكتب الإحصاءات “يوروستيت”، فإن البرتغال كانت واحدة من أسوأ الاقتصادات التي تعرضت لأزمة الديون بمنطقة اليورو والتي بدأت في عام 2011، كما ارتفع معدل البطالة فيها إلى ما يقرب من 18% بحلول عام 2013.
وتلقت البرتغال خطة إنقاذ بقيمة 78 مليار يورو في عام 2011، وبلغ العائد على سنداتها لآجل 10 سنوات ذروته بنسبة 17.35% بعد عام.
وقالت “فيتش” في تقريرها إن الاقتصاد البرتغالي شهد انتعاشة دورية قوية منذ منتصف عام 2016، كما تحسنت التوقعات على المدى القصير، مضيفة أن الأداء القوي لسوق العمل يؤكد قوة هذا الانتعاش.
وبحلول الساعة 11:46 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.4% لتصعد العملة الموحدة إلى 1.1791 دولار.

شاهد أيضاً

سعر الدولار اليوم الخميس في مصر واستمرار ثبات العملة الأمريكية

سعر الدولار اليوم الخميس في مصر واستمرار ثبات العملة الأمريكية كتبت-مروه علي:واصل سعر الدولار ثباته ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *